DI PESANTREN ZAINUL HASAN GENGGONG PROBOLINGGO
14-16 NOPEMBER 1989 M
KOMISI A
- Di pesawat jamaah haji tanpa wudlu’, tetapi tayamum menggunakan kursi sebagai alatnya. Kemudian mengerjakan shalat sambil duduk dan tidak menghadap kiblat. Bagaimana Hukumnya ?
Jawab:
Sholatnya semata-mata untuk menghormati waktu لحرمة الوقت dengan alasan :
- tayamum tidak sah menurut madzhab empat
- tidak menghadap kiblat
Catatan :
Sementara mereka yang
memperbolehkan tayamum dengan menggunakan benda-benda yang ada di
pesawat terbang, berpedoman pada madzhab Maliki atau Hanafi, bahwa benda-benda
yang ada di pesawat itu boleh dipergunakan sebagai alat tayamum, sebagai maksud
dari kata-kata ما على وجه الارض
menurut madzhab Maliki, dan مامن جنس الارض dalam kitab-kitab Maliki dan
Hanafi, tidak demikian
maksudnya. Sebab yang dimaksud dengan ما على وجه الارض dan ما على جنس الارض adalah benda yang masih belum dirobah dari aslinya, seperti kayu yang belum dijadikan kursi dan bahan besi yang belum diolah.
maksudnya. Sebab yang dimaksud dengan ما على وجه الارض dan ما على جنس الارض adalah benda yang masih belum dirobah dari aslinya, seperti kayu yang belum dijadikan kursi dan bahan besi yang belum diolah.
Dasar Hukum
Al Majmu’ Sarh al Muhadzab Juz 2 Hal 212
أما
حكم المسألة فمذهبنا أنه لا يصح التيمم الا بتراب هذا هو المعروف في المذهب وبه
قطع الاصحاب وتظاهرت عليه نصوص الشافعي وحكي الرافعى عن أبي عبد الله الحناطي
بالحاء المهملة والنون أنه حكي في جواز التيمم بالذريره والنورة والزرنيخ والاحجار
المدقوقة والقوارير المسحوقة وأشباهها قولين للشافعي وهذا نقل غريب ضعيف شاذ مردود
انما أذكره للتنبيه عليه لئلا يغتر به والصحيح في المذهب أنه لا يجوز الا بتراب
وبه قال أحمد وابن المنذر وداود قال الازهرى والقاضى أبو الطيب هو قول أكثر
الفقهاء وقال أبو حنيفة ومالك يجوز بكل أجزاء الارض حتى بصخرة مغسولة وقال بعص أصحاب
مالك يجوز بكل ما اتصل بالارض كالخشب والثلج وغيرهما وفى الملح ثلاثة أقوال
لاصحاب: مالك أحدها: يجوز
AL TSIMAR AL YANIAH HAL 24
وَجوَّز التيمم
الامام مالك بكل مااتصل بالارض كالشجر والزرع وجوَّزَه ابو حنيفة وصَاحبه محمد بكل
ما هو من جِنْسِ الارض كالزرنيخ وجوَّزَهُ الامام احمد
وابو يوسف صاحب ابى حنيفة بما لاخيار فيه كالحجر الصلب
KIFAYAH AL
MATHALIB AL RABBANI HAL 105 (FIQH MALIKI)
وَالتيمم
بالصعيد الطاهرِ وهو ما ظهر على وجه الارض منهَا من حراب او رمل او حجارة او سابحة
وفى الحاشية ويدخل في قَولِهَامنها الخشب غير الصنوع والحشيش والزرع لانه منها
صعيد واحترز مما هو على وجهها وليس منها كالرماد ... الى أنْ قَال والخشب إذا
دخلته صنعة لايتيمم عليه. اهـ
MURAQI AL FALAH SARH NUR AL IYDZOH HAL 3 (FIQH HANAFI)
ولايَصِحُّ
التيمم بنحو الحطب والفِضةِ وَالنحاس والحديد وضابطه ان كل شيءٍ يصير رمادًا ان
ينطبع بالاحراق لايجوز به التيمم وإلا جاز. اهـ
AL BAJURI JUZ 1 HAL 102
(تتمة) على فاقد الطهورين وهما الماء والتراب ان يصلى
الفرض لحرمة الوقت ويعيده اذا وجد احدهما الخ
HASIYAH AL BUJAIRIMI ALA AL MINHAJ JUZ 2 HAL 233
( التَّوَجُّهُ ) لِلْقِبْلَةِ بِالصَّدْرِ لَا
بِالْوَجْهِ(شَرْطٌ لِصَلَاةِ قَادِرٍ )عَلَيْهِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى{فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ}أَيْ
:جِهَتَهُ وَالتَّوَجُّهُ لَا يَجِبُ فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ فَتَعَيَّنَ أَنْ
يَكُونَ فِيهَا وَلِخَبَرِ الشَّيْخَيْنِ{أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ رَكَعَ رَكْعَتَيْنِ قِبَلَ الْكَعْبَةِ أَيْ:وَجْهَهَا وَقَالَ هَذِهِ
الْقِبْلَةُ}مَعَ خَبَرِ{صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي}فَلَا تَصِحُّ
الصَّلَاةُ بِدُونِهِ إجْمَاعًا.أَمَّا الْعَاجِزُ عَنْهُ كَمَرِيضٍ لَا يَجِدُ
مَنْ يُوَجِّهُهُ إلَيْهَا وَمَرْبُوطٍ عَلَى خَشَبَةٍ فَيُصَلِّي عَلَى حَالِهِ
وَيُعِيدُ وُجُوبًا.
Bagaimana
hukum usaha menangguhkan haid dengn maksud agar dapat menyelesaikan ibadah
haji? Dan bagaimana pula hukum hajinya?.
Jawab
:
Boleh,
asal tidak membahayakan dan hukum ibadah hajinya sah.
Dasar
Hukum :
TALHIS
AL MURAD FI FATAWI IBN ZIYAD HAL 247
وَفى فَتَاوى القماط ماحاصله جوازُ استعمال الدواء لمنع الحيض اهـ
QURRAT
AL A’IN FI FATAWI AL HARAMAIN HAL 30
مسئلة:
إذا استعملت المرأة دواء لمنع دم الحيض او تقليله فإنه يكره مالم يلزم عليه قطع
الغسل او قلته اهـ
AL MADZAHIB AL
ARBA’AH JUZ 1 HAL 124
اما إذا
خرج
دم الحيض بسبب دواء فى غيرِ مَوعوده فإنَّ الظاهرَ عندهم لايسمى حيضًا. فَعَلى
المرأةِ أَنْ تَصُومَ وَتُصَلِّي وَلَكن عَلَيْهَا أن تُقْضَى الصِّيَامُ احتياطًا
لاحتمال أنْ يَكُونَ حَيْضًا وَلا تَنقَضى بِه عِدَّتهَا وَهَذَا بِخلاَفِ مَا
إذَا استَعْمَلَتْ دواء ينقطع بهِ الحيضُ فِى غَيْرِ وَقْتِهِ المُعتَادِ
فَإِنَّهُ يُعْتَبَرُ طُهْرًا وَتنقَضي به العِدَّه عَلَى أَنَّهُ لاَيَجُوزُ
للمرأةِ أَن تَمْنع حَيْضُهَا او تستعمل انزاله إذا كان ذلك يضر صحتها لان
المحافَظة على الصحة وَاجبَةٌ. اهـ
- Bagaimana kedudukan arisan yang jumlah uang setorannya berubah-ubah dan bagaimana pula hukum hajinya?
Jawab :
Hukum arisannya boleh dan hukum hajinya juga sah.karena
yang dimaksud dalam masalah ini bukan arisan uang ONH (BPIH) yang berubah ubah
tetapi penentuan hak berangkat hajinya.
DASAR HUKUM
QULYUBI WA AMIRAH JUZ II HAL 258
فَرْعٌ : الْجُمُعَةُ الْمَشْهُورَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ
بِأَنْ تَأْخُذَ امْرَأَةٌ مِنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْ جَمَاعَةٍ مِنْهُنَّ قَدْرًا
مُعَيَّنًا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ أَوْ شَهْرٍ وَتَدْفَعُهُ لِوَاحِدَةٍ بَعْدَ
وَاحِدَةٍ ، إلَى آخِرِهِنَّ جَائِزَةٌ كَمَا قَالَهُ الْوَلِيُّ الْعِرَاقِيُّ .
NIHAYATUL MUHTAJ JUZ 2HAL 219
س( قَوْلُهُ : الَّذِي هُوَ تَمْلِيكُ الشَّيْءِ ) أَيْ شَرْعًا ( قَوْلُهُ :
يَرُدُّ بَدَلَهُ ) عِبَارَةُ الْمَنْهَجِ : عَلَى أَنْ يَرُدَّ مِثْلَهُ ،
وَلَعَلَّ الشَّارِحَ إنَّمَا عَبَّرَ بِالْبَدَلِ لِيَتَمَشَّى عَلَى الرَّاجِحِ
الْآتِي مِنْ أَنَّهُ يَرُدُّ الْمِثْلَ حَقِيقَةً فِي الْمِثْلِيِّ وَصُورَةً فِي
الْمُتَقَوِّمِ ، وَعَلَى الْمَرْجُوحِ مِنْ أَنَّهُ يَرُدُّ الْمِثْلَ فِي
الْمِثْلِيِّ وَالْقِيمَةَ فِي الْمُتَقَوِّمِ
NIHAYATUL MUHTAJ JUZ 3 HAL 233
( فَيُجْزِي ) ( حَجُّ
الْفَقِيرِ ) وَكُلُّ عَاجِزٍ حَيْثُ اجْتَمَعَ فِيهِ الْحُرِّيَّةُ
وَالتَّكْلِيفُ كَمَا لَوْ تَكَلَّفَ الْمَرِيضُ حُضُورَ الْجُمُعَةِ أَوْ الْغَنِيُّ
خَطَرَ الطَّرِيقِ وَحَجَّ .
AL
SHARQAWI JUZ 1 HAL 460
فمن لم يكن مستطيعا لم يجب عليه الحج لكن اذا فعله اجزءه
AL NASAIH AL DINIYAH HAL 41
نصه: ومن تكلف الحج شوقًا الى بيت الحرام وحرصًا على اقَامة هذه الفريضة من دين الله وليس بمستطيع من كل الوجوه فايمانه اكمل وثوابه اعظم واجزل ولكن بشرط ان لايضيع بسبب ذلك شيئًا من حقوق الله تعالى ولا فى وطنه والا كان اثما.اهـ
- Bagaimana kedudukan hukum haji dengan cara mengambil kredit ‘KREDIT TABUNGAN HAJI PEGAWAI NEGERI” dengan borg dan angsuran dari gajinya
jawab :
Hukum hajinya sah.
DASAR HUKUM
AL SHARQAWI JUZ 1 HAL 460
فمن لم يكن مستطيعا
لم يجب عليه الحج لكن اذا فعله اجزءه
NIHAYATUL MUHTAJ JUZ 3
HAL 222
فيجزئ حج الفقير وكل
عاجز حيث اجتمع فيه الحرية والتكليف كما لو تكلف المريض خضور الجمعة اهـ
- Bagaiman hukum nikah antara dua orang yang berlainan agama di Indonesia ini?
Jawab
Tidak boleh / haram dan tidak sah.
DASAR HUKUM
AL SHARQAWI MATNAN WA SHARHAN JUZ 2 HAL 237
(ونكاح السلم كافرة غير كتابية
خالصة) كأن كانت وثنية او مجوسية احد
ابويهاكذلك لقوله تعالى: ولاتنكحوا
المشركات حتى يؤمن وتغليبا للتحرم فى الاخرة. وخرج بالسلم الكافر لكن ذكر فى
الكفاية فى حل الوثنية لكتابى وجهان وهل تحرم الوثنية على الوثني, قال السبكى
ينبغى التحريم ان قلنا انهم مخاطبون بالفروع والا فلا حل ولاحرمة (فإن كانت)
كتابية (خالصة وهى اسرائيلية)حلت لنا. قال تعالى والمحصنات من الذين اوتواالكتاب
من قبلكم اى حل. والمراد من الكتاب التوراة والإنجيل دون سائرالكتب قبلهما كصحف
شيث وادريس وابراهيم عليهم الصلاة والسلام لانها لم تنزل بنظم يدرس ويتلى وانما
اوحى اليهم معانيها وقيل لانها حكم ومواعظ لااحكام وشرائع هذا (ان لم تدخل اصولها
فى ذلك الدين بعد نسخه) سواء اعلمت القبلية او شك فيها لتمسكهم بذلك الدين حين كان
حقا والا فلا تحل سقوط فضيلة ذلك الدين (او) وهي (غير اسرائيلية حلت) لما مر (ان
علم دخولهم فى ذلك الدين قبل نسخه ولو بعد تبديله ان تجتنبوا المبدل) والا فلا تحل
لما مر و اخذ بالا غلظ فيما اذا شك فى الدخول المذكور وتعبيره بما ذكر هو مراد
الاصل بما عبر به (فتحل اليهودية والنصرانية بالشرط المذكور) فى الاسرائيلية
وغيرها (و)كذا (السامرة) والصائبة ان وافقنا اليهود والنصارى فى اصل دينهم وان لم توافقاهم فى فروعه فان خالفتاهم فى اصل
دينهم حرمنا وهذا التفصيل هو ما نص الشافعى فى مختصرة المزانى وعليه حمل اطلاقه فى
موضع بالحال وفى اخر بعدمه (والمنتفل من دين الآخر) كيهودى او وثنى تنصر فهو اعم من
قوله من تهودالى تنصر وعكسه (لايقبل منه الا الاسلام) لانه اقر ببطلان ماانتقل عنه
وكان مقرا ببطلان ماانتقل اليه (ولا تحل مسلمة لكافر) حرة كانت او امة بالاتفاق
(ولا)تحل (مرتدة لاحد) لالمسلم لانها كافرة لاتقر ولالكافر لبقاء علقة الاسلام
فيها.
6. Sahkah akad nikah dengan mahar
muqoddam/sebelum aqad?
Jawab
Sah.
DASAR PENGAMBILAN
BUGHYAH AL
MUSTARSYIDIN 214
(مسئلة ش) دفع لمخطوبته مالا ثم ادعى انه بقصد المهر وانكرت صدقت هى ان كان الدفع قبل العقد والاصدق هو اهـ قلت وافقه فى التحفة وقال فى الفتاوى وابو محرمة يصدق الزوج مطلقا ويؤخذ من قولهم صدقت انه لو اقام الزوج بينة بقصده المذكور قبلت.
I'ANAH AL THALIBIN 3 HAL 355
لو خطب امرأة، ثم أرسل أو دفع
إليها، بلا لفظ مالا قبل العقد، أي ولم يقصد التبرع، ثم وقع الاعراض منها أو منه، رجع
بما وصلها منه.كما صرح به جمع المحققون ولو اعطاها مالا فقالت هدية وقال
صداقا بيمينه.
AL FATAWI AL KUBRA 4 HAL 111
بَابٌ فِي الصَّدَاقِ ( وَسُئِلَ ) عَمَّنْ خَطَبَ امْرَأَةً وَأَجَابُوهُ فَأَعْطَاهُمْ شَيْئًا مِنْ الْمَالِ يُسَمَّى
الْجِهَازَ هَلْ تَمْلِكُهُ الْمَخْطُوبَةُ أَوْ لَا بَيِّنُوا لَنَا ذَلِكَ ؟ ( فَأَجَابَ
) بِأَنَّ الْعِبْرَةَ بِنِيَّةِ الْخَاطِبِ الدَّافِعِ فَإِنْ دَفَعَ بِنِيَّةِ الْهَدِيَّةِ
مَلَكَتْهُ الْمَخْطُوبَةُ أَوْ بِنِيَّةِ حُسْبَانِهِ مِنْ الْمَهْر حُسِبَ مِنْهُ
وَإِنْ كَانَ مِنْ غَيْرِ جِنْسِهِ أَوْ بِنِيَّةِ الرُّجُوعِ بِهِ عَلَيْهَا إذَا
لَمْ يَحْصُلْ زَوَاجٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ لَهُ نِيَّةٌ لَمْ تَمْلِكهُ وَيُرْجَعُ بِهِ
عَلَيْهَا .
- Bagaimana kedudukan talak di Pengadilan Agama dan kaitannya dengan talak diluar Pengadilan Agama baik mengenai hitungan talak dan penentuan iddah?
Jawab :
Tafsil (diperinci) sebagai berikut :
- apabila suami belum menjatuhkan talak di luar Pengadilan Agama, maka talak yang dijatuhkan di depan hakim agama itu dihitung talak yang pertama, dan sejak itu pula dihitung iddahnya.
- Jika suami telah menjatuhkan talak di luar Pengadilan Agama, maka talak yang dijatuhkan di depan hakim agama itu merupakan talak yang kedua dan seterusnya, jika masih dalam waktu iddah raj’iyyah. Sedangkan perhitungan iddahnya dimulai dari jatuhnya talak yang pertama dan selesai setelah berakhirnya iddah talak yang terakhir yang dihitung sejak jatuhnya talak yang terakhir tersebut.
- Jika talak yang di depan hakim agama itu dijatuhkan setelah habis masa iddah atau dalam masa iddah bain, maka talaknya tidak diperhitungkan.
- Jika talak yang di depan hakim agama itu dilakukan karena terpaksa مكره atau sekedar menceritakan talak yang telah diucapkan , maka juga tidak diperhitungkan.
DASAR HUKUM
IANAH AL THALIBIN 4 HAL 4
إنما (يقع لغير
بائن) ولو
رجعية لم تنقض عدتها طلاق مختار مكلف اى بالغ عاقل
NIHAYAH AL ZAIN 328
تجب عدة لفرقه زوج حى وطئ وان تيقن برأة رحم
TUHFAT AL MUHTAJ 8 HAL 52-53
وان قال انت طالق انت طالق انت طالق او انت
طالق طالق طالق وتخلل فصل بينها بسكوت بان يكون فوق سكتة التنفس والعي او كلام منه
او منها...فثلاث يقعن وان قصد التأكيد
لبعده مع الفصل ولان معه خلاف الظاهر ومن ثم لو قصده دين
HAMISH IANAT AL THALIBIN 4 HAL 10
مستخبرا فأجاب بنعم فإقرار
بالطلاق ويقع عليه ظاهرا إن كذب ويدين وكذا لو جهل حال السؤال.فإن قال:أردت طلاقا ماضيا
وراجعت صدق بيمينه لاحتماله، ولو قيل: لمطلق أطلقت زوجتك ثلاثا ؟ فقال طلقت وأراد واحدة
صدق بيمينه لان طلقت محتمل للجواب والابتداء، ومن ثم لو قالت: طلقني ثلاثا فقال طلقتك
ولم ينو عددا فواحدة ولو قال لام زوجته: ابنتك طالق وقال: أردت بنتها الاخرى صدق بيمنه
Tidak ada komentar:
Posting Komentar